Paper at
the 9th International Seminar & Workshop of the Islamic Hospital
Consortium Malaysia held in Kuala Lumpur under the theme ‘Spiritual Support in
Health Care’ by Professor Omar Hasan Kasule MB ChB (MUK), MPH (Harvard), DrPH
(Harvard) Faculty of Medicine King Fahad Medical City
ABSTRACT
·
The paper
reviews all authentic hadiths on ruqya to draw general didactic
conclusions.
·
2 mechanisms of
work by ruqya: duaand ?mind-body.
·
The first
mechanism is Allah’s all-powerful qadar by which what He wants is what
happens so when ruqya is made and Allah responds He only orders the cure
to occur and it occurs. The paper cannot delve deeper into this area because of
limited human knowledge.
·
The paper explores
another mechanism of how ruqyacould work by producing a calm spiritual
and emotional disposition in the patient that moderates the neuro-humoral axis
to cause physiological changes that enable the body resist disease better. Analysis
of research on physical effects of spiritual and psychological interventions on
body physiology and pathophysiology to demonstrate one of the mechanisms by
which ruqya can be effective in disease treatment.
RUQYA HADITH 1
-كنا
في مسيرٍ لنا فنزلنا، فجاءت جاريةٌ فقالت : إنَّ سيدَ الحيِّ سليمٌ، وإنَّ نفرَنا
غيبٌ، فهل منكم راقٍ ؟ فقام معها رجلٌ ما كنا نأبُنُه برقيةٍ، فرقاه فبرأ، فأمر له
بثلاثين شاةً، وسقانا لبنًا، فلما رجع قلنا له : أكنتَ تحسنُرقيةً،أوكنت ترقي ؟ قال : لا، ما رقيتُ إلا بأمِّ
الكتابِ، قلنا : لا تُحدثوا شيئًا حتى نأتيَ، أو نسألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ، فلما قدمنا المدينةَ ذكرناه للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال : (
وما كان يدريه أنهارقيةٌ؟ اقسِموا واضربوا لي
بسهمٍ. الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:البخاريالمصدر:صحيح البخاري
- الصفحة
أو الرقم: 5007
RUQYA HADITH 2
-أن رهطا من
أصحاب رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم انطلقوا في سفرة سافروها، حتى نزلوا بحي
من أحياء العرب، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل
شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم، لعله أن
يكون عِندَ بعضهم شيء، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط، إن سيدنا لدغ، فسعينا له بكل
شيء لا ينفعه شيء، فهل عِندَ أُحُدٍ منكم شيء ؟ فقال بعضهم : نعم، والله إني لراق،
ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا،
فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق فجعل يتفل ويقرأ : { الحمد لله رب العالمين }
. حتى لكأنما نشط من عقال، فانطلق يمشي ما به قُلْبة، قال : فأوفوهم جعلهم الذي
صالحوهم عليه، فقال بعضهم : اقسموا، فقال الذيرقى
: لا تفعلوا حتى
نأتي رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا،
فقدموا على رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فذكروا له، فقال : ( وما يدريك أنهارقية؟ أصبتم، اقسموا واضربوا لي معكم بسهم
. الراوي:أبو
سعيد الخدريالمحدث:البخاري
- المصدر:صحيح البخاري
- الصفحة
أو الرقم 5749
RUQYA HADITH 3
-انطلق نفرٌ من
أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سَفْرَةٍ سافروها ، حتى نزلوا على
حيٍّ من أحياءِ العربِ ، فاستضافوهم فأَبَوْا أن يُضَيِّفُوهم ، فلُدِغَ سيدُ ذلك
الحيِّ فسَعُوا لهُ بكلِّ شيٍء لا ينفعُهُ شيٌء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاءِ
الرهطِ الذين نزلوا ، لعلَّهُ أن يكون عند بعضهم شيٌء ، فأَتَوْهُمْ فقالوا : يا
أيها الرهطُ ، إنَّ سيدنا لُدِغَ ، وسَعَيْنَا لهُ بكلِّ شيٍء لا ينفعُهُ ، فهل
عند أحدٍ منكم من شيٍء ؟ فقال بعضهم : نعم ، واللهِ إني لأَرْقِي ، ولكن واللهِ
لقد استضفناكم فلم تُضَيِّفُونا ، فما أنا براقٍ لكم حتى تَجعلوا لنا جَعْلًا ،
فصالحوهم على قطيعٍ من الغنمِ ، فانطلق يَتْفُلُ عليهِ ويقرأُ : { الْحَمْدُ للهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ } . فكأنَّما نشطَ من عِقَالٍ ، فانطلق يمشي وما بهِ
قَلَبَةٌ. قال : فأوفوهم جَعْلَهُمْ الذي صالحوهم عليهِ ، فقال بعضهم : اقْسموا ،
فقال الذيرَقَي
: لا تفعلوا حتى
نأتيَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فنذكرُ لهُ الذي كان ، فننظرُ ما يأمرنا
، فقَدِموا على رسولِ اللهِ فذكروا لهُ ، فقال : ( وما يُدْرِيكَ أنَّهارقيةٌ ) . ثم قال : ( قد
أصبتم ، اقْسموا ، واضربوا لي معكم سهمًا ) . فضحك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ . الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:البخاري
- المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم: 2276
RUQYA HADITH 4
-
أنَّ ناسًا من
أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أتوا على حيٍّ من أحياءِ العربِ فلم
يُقْرُوهم ، فبينَما همْ كذلِك ، إذْ لُدِغَ سيدُ أولئكَ ، فقَالوا : هلْ معَكُمْ
من دَوَاءٍ أوْ راقٍ ؟ فقالوا : إنكُمْ لمْ تُقْرُونَا ، ولا نفعلُ حتى تجعَلوا
لنَا جُعْلًا ، فجَعلوا لهم قطيعًا من الشاءِ ، فجعلَ يقرأُ بأمِّ القرآنِ ،
ويجمعُ بزَاقَهُ ويَتْفُلُ ، فبَرَأَ فأتَوا بالشَّاِء ، فقالوا : لا نأْخُذُهُ
حتى نسألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسأَلوهُ فضَحِكَ وقالَ : ( ومَا
أدراكَ أنهارُقيةٌ، خذُوهَا واضرِبوا لي بِسَهْمٍ
) الراوي:أبو
سعيد الخدريالمحدث:البخاري
- المصدر:صحيح البخاري
- الصفحة
أو الرقم5736 .
:
RUQYA HADITH 5
-
حدثنا ابنُ عباسٍ : قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : عُرِضَتْ عليَّ الأممُ ،
فجُعِلَ النبيُّ والنبيَّان يَمُرُّون معهم الرَّهْطُ ، والنبيُّ ليس معه أحدٌ ،
حتى رُفِعَ لي سوادٌ عظيمٌ ، قلتُ : ما هذا ؟ أمتي هذه ؟ قيل : هذا موسى وقومُه ،
قيل : انظرْ إلى الأُفُقِ ، فإذا سوادٌ يَمْلأُ الأُفُقَ ، ثم قيل لي : انظُرْ ها
هنا وها هنا في آفاقِ السماءِ. فإذا سوادٌ قد ملأَ الأُفُقَ ، قيل : هذه أمتُك ، ويدخلُ
الجنةَ مِن هؤلاء سبعون ألفًا بغيرِ حسابٍ . ثم دخلَ ولم يُبَيِّنْ لهم ، فأفاضَ
القومُ ، وقالوا : نحنُ الذين آمنَّا باللهِ واتبعْنا رسولَه ، فنحن هم ، أو
أولادُنا الذين وُلِدوا في الإسلامِ ، فإنا وُلِدْنا في الجاهليَّةِ. فبَلَغَ
النبيَّ صلى الله عليه وسلم فخرجَ ، فقال : هم الذين لا يَسْتَرْقون، ولا
يَتَطَيَّرون ، ولا يَكْتَوون ، وعلى ربهم يَتَوكلون . فقال عُكَّاشَةُ بنُ
مِحْصَنٍ : أَمنهم أنا يا رسولَ اللهِ ؟ قال : نعم . فقام آخرُ، فقال : أمنهم أنا
؟ قال : سبقَك بها عُكَّاشَةُ . الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري
- المصدر:صحيح البخاري
- الصفحة
أو الرقم: 5705[وقع
في بعض النسخ قول البخاري حديث الشعبي مرسل [يعني عن عمران
RUQYA HADITH 6
كان النبيُّ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ فيالرقْيَةِ
: ( تُرْبَةُ أرضِنا
، ورِيقَةُ بعْضِنَا ، يُشْفَى سقِيمُنَا ، بإذنِ ربِّنَا
) الراوي:عائشة
أم المؤمنين
RUQYA HADITH 7
-رخَّصَ
النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فيالرُّقْيَةِمنْ
كلِّ ذي حُمَّةٍ .الراوي:عائشة
أم المؤمنينالمحدث:البخاري
- المصدر:صحيح البخاري
- الصفحة
أو الرقم 5741
RUQYA HADITH 8
1-
نزلْنا منزلًا .
فأتتْنا امرأةٌ فقالت : إنَّ سيِّدَ الحيِّ سَلَيمٌ ، لُدغَ . فهل فيكم من رَاقٍ ؟
فقام معها رجلٌ منا . ما كنا نظنه يُحسنُرُقيةً
. فرقاه بفاتحةِ
الكتابِ فبرأ . فأعطوه غنمًا ، وسقونا لبنًا . فقلنا :أكنتَ تُحسِنُرُقيةً؟ فقال : ما رقَيتُه إلا بفاتحةِ الكتاب ِ. قال
فقلتُ : لا تُحرِّكوها حتى نأتي النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فأتينا
النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فذكرنا له ذلك . فقال " ما كان يُدريه أنهارُقيةٌ؟ اقسِموا واضربوا لي بسهمٍ معكم " . وفي
رواية : نحوه . غير أنه قال : فقام معها رجلٌ منا . ما كنا نأْبِنُه برُقيةٍ
.الراوي:أبو
سعيد الخدريالمحدث:مسلم
- المصدر:صحيح مسلم
- الصفحة
أو الرقم: 2201
RUQYA HADITH 9
-
أنَّ ناسًا من
أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانوا في سفرٍ . فمروا بحيٍّ من
أحياء ِالعربِ . فاستضافوهم فلم يُضَيِّفوهم . فقالوا لهم : هل فيكم راقٍ ؟ فإنَّ
سيِّدَ الحيِّ لديغٌ أو مُصابٌ . فقال رجلٌ منهم : نعم . فأتاه فرقاه بفاتحةِ
الكتابِ .فبرأ الرجلُ . فأُعطِيَ قطيعًا من غنمٍ . فأبى أن يقبلَها . وقال : حتى
أذكرَ ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فأتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ فذكر ذلك له . فقال : يا رسولَ اللهِ . واللهِ . ما رقيتُ إلا بفاتحةِ
الكتابِ .فتبسَّم وقال " وما أدراك أنهارُقيةٌ؟
" . ثم قال " خُذوا منهم . واضربوا لي بسهمٍ معكم" . وفي رواية :
بهذا الإسناد . وقال في الحديث : فجعل يقرأ أمَّ القرآنِ ، ويجمع بزاقَه ، ويتفُلُ
. فبرِأَ الرجُلُ الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم
- المصدر:صحيح مسلم
- الصفحة
أو الرقم: 2201
RUQYA HADITH 10
-رخَّصَ
النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لآلِ حزمٍ فيرُقيةِالحيَّةِ
. وقال لأسماءَ بنتِ عُمَيسٍ " ما لي أرى أجسامَ بني أخي ضارعةً تُصيبهم
الحاجةُ " قالت: لا . ولكنَّ العينَّ تُسرِعُ إليهم . قال " ارقِيهم
" قالت : فعرضتُ عليه . فقال " ارْقيهم الراوي:جابر
بن عبداللهالمحدث:مسلمالمصدر:صحيح مسلمالصفحة أو الرقم: 2198
RUQYA HADITH 11
- نهى رسولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنِالرُّقَى
.فجاء آلُ عَمرو
بنُ حزمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالوا : يا رسولَ اللهِ ، إنه
كانت عندنارُقيةٌنَرقي بها من العقربِ . وإنك
نَهيتَ عنالرُّقى
. قال فعرضوها
عليه . فقال " ما أرى بأسًا . من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فلْيَنْفَعْه
" . الراوي:جابر
بن عبداللهالمحدث:مسلمالمصدر:صحيح مسلمالصفحة أو الرقم:2199
RUQYA HADITH 12
-
أرْخَص النبيُّ
صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيرُقيةِالحيَّةِ لبني
عَمرو . قال أبو الزبيرِ : وسمعتُ جابرَ بنِ عبدِاللهِ يقول : لدَغتْ رجلًا منا
عقربٌ . ونحن جلوسٌ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال رجلٌ : يا رسولَ
اللهِ ! أَرْقي ؟ قال " من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فلْيفعَلْ " . وفي
روايةٍ : مثله . غير أنه قال : فقال رجلٌ من القومِ : أَرْقيه يا رسولَ اللهِ !
ولم يقل : أَرْقِي . الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث:مسلم
- المصدر:صحيح مسلم
- الصفحة
أو الرقم: 2199
RUQYA HADITH 13
-كان لي خالٌ
يَرقي من العقربِ . فنهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنالرُّقَى
. قال فأتاه فقال
: يا رسولَ اللهِ ! إنك نَهيتَ عن الرُّقَى
. وأنا أَرقي من
العقربِ .فقال " من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فلْيفعلْ
" الراوي:جابر
بن عبداللهالمحدث:مسلم
- المصدر:صحيح مسلم
- الصفحة
أو الرقم: 2199
RUQYA HADITH 14
-
سألتُ عائشةَ عنالرقيةِ؟ فقالت : رخَّصَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ لأهلِ بيتٍ من الأنصارِ ، فيالرقيةِ، من
كل ذي حُمَّةٍ . الراوي:الأسود بن يزيدالمحدث:مسلم
- المصدر:صحيح مسلم
- الصفحة
أو الرقم: 2193
RUQYA HADITH 15
فيالرُّقى . قال : رخَّص في الحُمَةِ والنَّملةِ والعينِ الراوي:أنس بن مالكالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2196
-كنا نَرْقي في
الجاهليةِ . فقلنا : يا رسولَ الله ِكيف ترى في ذلك ؟ فقال " اعرِضوا عليَّ
رُقاكم . لا بأسَبالرُّقىما لم يكن فيه شِركٌ
" . الراوي:عوف
بن مالك الأشجعيالمحدث:مسلمالمصدر:صحيح مسلمالصفحة
أو الرقم: 2200
MIND-BODY DUALISM
·
J Med Philos.
2000 Aug;25(4):485-513.Mind-bodydualism and
the biopsychosocial model of pain: what did Descartes really say?
·
Fam
Process. 1999 Fall;38(3):371-85. Physical
"phantasies" and family functions: overcoming the mind/body dualism in
somatization.
BODY-MIND CONNECTION
·
Int
J Psychiatry Med. 2011;41(3):263-70. The mind-bodyconnection: an
integrated approach to the diagnosis of colonic trichobezoar.
·
J Gen Intern
Med. 2008 Jan;23(1):7-10. Epub 2007 Nov 10. Academic
physicians use placebos in clinical practice and believe in the mind-bodyconnection.
MIND-BODY
INTERVENTIONS
·
J Clin Psychol. 2013 Jan;69(1):45-63. Mind-body CAM interventions:
current status and considerations for integration into clinical health
psychology.
·
Am J
Phys Med Rehabil. 2012
Aug;91(8):701-14. Mind-body interventions for
treatment of phantom limb pain in persons with amputation.
·
Cochrane
Database Syst Rev. 2011
Jul 6;(7):CD007559. Mind-body interventions during
pregnancy for preventing or treating women's anxiety.
·
J
Pharm Pract. 2010
Apr;23(2):101-9. Nonpharmacological interventions for
the treatment of rheumatoid arthritis: a focus on mind-body medicine.
·
Complement
Health Pract Rev. 2010
Dec 14;15(3):115-131. Mind-Body Interventions to
Reduce Risk for Health Disparities Related to Stress and Strength Among African
American Women: The Potential of Mindfulness-Based Stress Reduction,
Loving-Kindness, and the NTU Therapeutic Framework.
·
Rev
Bras Psiquiatr. 2010
Dec;32(4):437-43. Mind-body interventions for
the treatment of insomnia: a review.
PRAYER HEALING
·
Br J
Nurs. 2008 Mar 27-Apr 9;17(6):394-8. The healing
power of prayer and its
implications for nursing.
·
Ann
Pharmacother. 2007 Mar;41(3):505-7. The role of the
pharmacist--prayer and
spirituality in healing.
·
AlternTher
Health Med. 2006 Nov-Dec;12(6):42-8. The effect of
intercessory prayer on
wound healing in nonhuman
primates.
SPIRITUAL
HEALING
·
J Altern Complement
Med. 2012 Apr;18(4):402-7. The healing
and spiritual properties of music therapy at a
cancer care center.
·
Explore (NY).
2011 Jul-Aug;7(4):222-33. Healing the heart: a
randomized pilot study of a spiritual retreat for
depression in acute coronary syndrome patients.
·
PsychotherPsychosom.
2010;79(6):350-62. The development and
validation of an outcome measure for spiritualhealing:
a mixed methods study.
·
Soc Sci Med.
2010 May;70(10):1633-40. Spiritual therapeutic
landscapes and healing: a case study of St. Anne
de Beaupre, Quebec, Canada.
MIND BODY THERAPY
·
Philos
Ethics Humanit Med. 2011 Apr 7;6:6. Body Awareness:
a phenomenological inquiry into the common ground of mind-bodytherapies.
·
Neuroepidemiology.
2011;36(1):46-51.Patterns
of mind-bodytherapies in
adults with common neurological conditions.
·
J
Complement Integr Med. 2011 Jan;8. Impact of mind
bodytherapies on vascular endothelial dysfunction and implications for
cardiovacular disease management.
·
Maturitas.
2010 Jun;66(2):135-49. Mind-bodytherapies for
menopausal symptoms: a systematic review.
·
Explore
(NY). 2011 Sep-Oct;7(5):320-5.Mind-bodytherapy:
attitudes, beliefs and practices of graduate faculty and students from
accredited marriage and family therapy
programs in the U.S. and Canada.
·
Am J Prev Med.
2011 Aug;41(2):152-8. Qi-gong mind-bodytherapy and
diabetes control. A randomized controlled trial.
MIND-BODY MEDICINE
·
Psychosomatics.
2012 Sep-Oct;53(5):407-23. Mind-body
medicine therapies for a range of
depression severity: a systematic review.
·
Psychosomatics.
2012 Sep-Oct;53(5):407-23.. Mind-bodymedicine
therapies for a range of depression severity: a systematic review.
·
OncolNurs
Forum. 2012 May 1;39(3):278-86.. Fatigue in
breast cancer survivors: the impact of a mind-bodymedicine
intervention.
·
Psychon
Bull Rev. 2012 Feb;19(1):24-45. A perception
theory in mind-bodymedicine:
guided imagery and mindful meditation as cross-modal adaptation.
·
J
Pharm Pract. 2010 Apr;23(2):101-9. Non pharmacological
interventions for the treatment of rheumatoid arthritis: a focus on mind-bodymedicine.
·
J
Altern Complement Med. 2011 Feb;17(2):175-7. One method for
objective adherence measurement in mind-bodymedicine.