Presented at an Iftar dinner for leading personalities in Addis Ababa Friday 23/03/2024 by Professor Omar Hasan Kasule Sr MB ChB (MUK), MPH (Harvard), DrPH (Harvard) Chairman Institutional Review Board / Research Ethics Committee King Abdullah bin Abdulaziz University Hospital, Princess Noura University Riyadh Saudi Arabia.
1.0 WEALTH,
- دخل مقاتل بن سليمان على المنصور يوم بويع بالخلافة.
- فقال له المنصور: عِظني يا سليمان.
- فقال: أعظك بما رأيت أم بما سمعت؟
- فقال: بل بما رأيتَ.
- فقال:يا أمير المؤمنين, إن عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا.
- وترك ثمانية عشر ديناراً. كفن بخمسة دنانير, واشترى له قبراً بأربعة دنانير, ووزع الباقي على أبنائه.
- وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولداً, وكان نصيب كل ولد له ألف ألف دينار.
- والله يا أمير المؤمنين لقد رأيت في يوم واحد أحد أبناء عمر بن عبدالعزيز يتصدق بمئة فرس للجهاد في سبيل الله, وأحد أبناء.
- هشام يتسول في الأسواق.
- Wealth obtained in corrupt ways disappears quickly in the next generation.
- Teaching/showing the children to earn halal wealth is the only guarantee of sustainable wealth.
- Honesty develops strong and permanent networks that the children can use for investments and other means of wealth creation.
2.0 ETHICS, اخلاق
- Ethics or morality is a sense of what is right and what is wrong is innate
- وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [البلد:10]
- Morality is in-built but the environment can develop or destroy it
- يُصَلَّى علَى كُلِّ مَوْلُودٍ مُتَوَفًّى، وإنْ كانَ لِغَيَّةٍ، مِن أجْلِ أنَّه وُلِدَ علَى فِطْرَةِ الإسْلَامِ، يَدَّعِي أبَوَاهُ الإسْلَامَ، أوْ أبُوهُ خَاصَّةً، وإنْ كَانَتْ أُمُّهُ علَى غيرِ الإسْلَامِ، إذَا اسْتَهَلَّ صَارِخًا صُلِّيَ عليه، ولَا يُصَلَّى علَى مَن لا يَسْتَهِلُّ مِن أجْلِ أنَّه سِقْطٌ فإنَّ أبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، كانَ يُحَدِّثُ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما مِن مَوْلُودٍ إلَّا يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أوْ يُنَصِّرَانِهِ، أوْ يُمَجِّسَانِهِ، كما تُنْتَجُ البَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ، هلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِن جَدْعَاءَ، ثُمَّ يقولُ أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} [الروم: 30] الآيَةَ.
3.0 KNOWLEDGE, علم
- Integration of transmitted knowledge (ilm naqli) and rational knowledge (ilm aqli).
- Ilm naqli provides the basic paradigms to understand and use science and technology correctly: objectivity (استقامة), balance (توازن), action-reaction (تدافع)
- Useful knowledge
- روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: لاَ أَقُولُ لَكُمْ إِلاَّ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ، كَانَ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِى تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لاَ يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لاَ يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لاَ يُسْتَجَابُ لَهَا)،
4.0 THOUGHT, فكر
- Analyse information to get wisdom
- Solve problems by creative thinking
- Think critically by looking at history
- قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ. (آل عمران: ١٣٧)
- See the signs of Allah in you and the environment
- سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ. (فصلت: ٥٣)
- Signs of Allah: Quranic and Empirical.
5.0 ACTIVITIES OF DAILY LIVING (ADL), عادات
- ADL of food, drink, walking, sitting, sleeping, talking, and dealing with others.
- Follow the teachings of the prophet.
- لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا. (الأحزاب :٢١)
- It is more effective to show the children the right than to tell them. Parents must be models.